الأسئلة المتكررة

  • ما هو KYC (تعرّف على عميلك - Know Your Customer)؟
  • “تعرّف على عميلك” هي عملية تساعد البنوك على التعرّف على عملائها بشكل صحيح وفهم تعاملاتهم المالية ليتمكنو من خدمتهم بشكل أفضل.

    وهي تتضمن بذل جهود معقولة لتحديد الهوية الحقيقية  لصاحب الحساب  ومصدر الأموال، وطبيعة عمله، ومدى توافق العمليات الجارية في الحساب نسبة لأعماله، وما إلى ذلك.

    والهدف من هذه العملية هو منع إستغلال المصارف عمداً أو عن غير قصد من قبل عناصر إجرامية لغسل الأموال أو تمويل الإرهاب.

  • هل متطلبات KYC جديدة؟
  • لا. إن متطلبات KYC لطالما كانت موجودة، وتقوم البنوك بجمع معلومات KYC والوثائق التي تتطلبها وفقاً للمبادئ التوجيهية الصادرة عن مصرف دولة الإمارات العربية المتحدة المركزي  والسلطات المعنية في الدولة من وقت لآخر.

    وبالإضافة إلى ذلك، تعكس المبادئ التوجيهية KYC التوصيات الصادرة عن فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية (FATF) بشأن تدابير مكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب.

  • ما المقصود بغسل الأموال؟
  • يشير غسل الأموال إلى تحويل الأموال التي تم الحصول عليها بطريقة غير قانونية لجعلها تبدو وكأنها من مصدر مشروع. ويقوم المجرمون في جميع أنحاء العالم باستخدام غسل الأموال لإخفاء الأنشطة غير المشروعة المرتبطة به مثل الاتجار بالمخدرات وتهريب الأسلحة والإرهاب والابتزاز وجرائم أخرى.

  • هل KYC إلزامي؟
  • نعم. وهو شرط تنظيمي وقانوني، ويتعين على جميع الأفراد والمؤسسات الراغبين في الاستفادة من الخدمات المصرفية أن يستوفوا متطلباته.

  • متى يطبق الـ KYC؟
  • تطبق إجراءات عملية تعرّف على عميلك عند:

    • فتح حساب لعميل جديد، أو فتح حسابات لاحقة للعملاء الحاليين
    • عندما يرتئي البنك أنه من الضروري الحصول على معلومات محدثة أو إضافية من العملاء الحاليين، كجزء من المراجعات الدورية التي يقوم بها
    • في حالة لم يتم تقديم المستندات وفقاً لمعايير KYC الحالية عند فتح حسابات سابقة
    • في فترات دورية استناداً إلى التعليمات الواردة من الجهات الرقابية
    • عند حصول تغييرات على الأسماء، أو الجنسية، أو الإقامة، أو الموقعين الرسميين، أو المالكين المستفيدين، وما إلى ذلك.

  • ماذا سيحدث إذا لم يتم تقديم المعلومات / المستندات المطلوبة حسب KYC إلى البنك؟
  • يحق للبنك رفض طلب فتح حساب العميل جديد ، أو وقف العلاقة المصرفية مع عميل حالي، إذا لم يتم تقديم معلومات ووثائق KYC المطلوبة، أو إذا كانت المعلومات المقدمة غير صحيحة أو مضللة.

    بعد إعطاء العميل إنذار مسبق، يجوز للبنك فرض "تجميد جزئي" قبل اتخاذ القرار بإغلاق الحساب. التجميد الجزئي يعني أنه يمكن للعميل الاستمرار في دفع الأموال إلى حسابه في بادئ الأمر، ولكن لن يتمكن من سحبها. في حالة استمرار التأخير،  سيقوم البنك بتجميد الحساب كاملاً.

    إذا كنت في حاجة الى القليل من الوقت الإضافي لجمع الوثائق المطلوبة، يرجى إعلام البنك بذلك  حيث إن التمديد الإضافي للوقت يعود للبنك 

  • ما هي المعلومات والوثائق المطلوبة لبرنامج تحديد هوية العميل (CIP) بموجب KYC؟
  • تتضمن المعلومات والوثائق ما يلي، على سبيل المثال لا الحصر: 


    العملاء الأفراد

    • الاسم القانوني وأي أسماء أخرى مستخدمة
    • العنوان الحالي والدائم، وتفاصيل الاتصال
    • المهنة ومصادر الدخل
    • جواز سفر ساري المفعول وبطاقة الهوية الإماراتية  والجنسية ووثائق الإقامة
    • الوثائق المتعلقة بالضرائب

    الشركات والمؤسسات

    • الاسم القانوني للشركة
    • العنوان الرسمي، والتجاري، والبريدي للشركة، بالإضافة إلى تفاصيل الاتصال
    • وثائق الموافقة على العمل سارية المفعول مثل التراخيص، تسجيل غرفة التجارة، شهادة التأسيس، الخ.
    • وثائق نظام العمل مثل مذكرة التأسيس، والنظام الأساسي، وقرار مجلس الإدارة، والتخويلات لفتح وتشغيل وإغلاق الحسابات المصرفية
    • تفاصيل عن المالكين والشركاء، وأصحاب القرار، والمفوضين بالتوقيع
    • بلدان العمل بالإضافة إلى شركاء العمل والنظام القضائي المختص في كل منها

    بالإضافة إلى ما سبق، من الممكن طلب تقديم معلومات أو وثائق أخرى متعلقة بالمعاملات التجارية ومعاملات الحسابات.

  • من يعتبر متعامل عميل ؟
  • لأغراض معرفة عميلك (KYC) يمكن تعريف " العميل " على النحو التالي:

    • الشخص أو الكيان الذي يحتفظ بحساب أو لديه علاقة تجارية مع البنك.
    • الشخص الذي يُحتفظ بالحساب نيابة عنه (أي المالك المستفيد)؛
    • أي شخص أو كيان مرتبط بالمعاملات المالية مثل التحويلات المصرفية أو الشيكات أو النقود.

  • ما هو نموذج “تعرّف على عميلك” (KYC)؟
  • نموذج KYC هو النموذج الذي تم تصميمه لغرض الحصول على مقتطفات من المعلومات والوثائق المطلوبة المذكورة أعلاه.

  • كم عدد المرات التي يجب أن أقدم فيها نموذج تعرّف على عميلك (KYC)؟
  • كلما حدث تغيير في ظروفك المالية، على سبيل المثال:

    بالنسبة للأفراد: تغيير الاسم أو طبيعة الدخل أو الجنسية أو الإقامة، وما إلى ذلك.

    بالنسبة للشركات والمؤسسات: تغيير الملكية، أو الأنشطة التجارية، أو تغيير مادي في الدخل، وما إلى ذلك. عند طلب البنك ذلك

    يرجى الملاحظة أنه بالإضافة إلى تقديم نموذج KYC، سيطلب منك أيضا تقديم وثائق كدليل على أي من هذه التغييرات.

  • من هو الشخص الذي يجب الاتصال به في البنك بخصوص “تعرّف على عميلك” (KYC)؟
  • الشخص المسؤول في البنك والمعني بموضوع KYC هو مدير الفرع / مدير العلاقات، أو الموظف الذي يفتح الحساب والذي يكون على اتصال مع المتعامل للمعاملات في الحساب.

دعنا نتواصل معك
سنقوم بلإتصال بك خلال 24 ساعة
خدمة العملاء
600 56 56 56
تعرف على فروعنا و مواقع أجهزة الصراف الآلي لدينا
المواقع على الخريطة
خدمة العملاء
تواصل معنا
قيد التحميل