حماية دفتر الشيكات

  • احرص دائماً على الاحتفاظ بدفتر الشيكات الخاص بك في مكان آمن. ولا تقوم بالتوقيع على أي شيك إلا إذا كنت سوف تستخدمه على الفور.
  • اكتب بوضوح اسم المستفيد (المدفوع لأمره) بالكامل والمبلغ بالحروف وبالأرقام، وتأكد من شطب الفراغات / الأجزاء الفارغة الزائدة.
  • استخدم قلمك الخاص لكتابة الشيكات وتوقيعها.
  • لا توقع مسبقاً على أي شيكات فارغة.
  • احرص دائماً على تتبع الشيكات التي تم إصدارها وصرفها.

نصائح أمنية للخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المتحرك

  • احرص على تغيير كلمات المرور الخاصة بك المتعلقة بالخدمات المصرفية عبر الإنترنت بصورة دورية باستخدام بوابة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت لبنك أم القيوين الوطني أو باستخدام تطبيقات الخدمات المصرفية للهواتف المتحركة.
  •  استعمل أكثر من اسم مستخدم وكلمة سر لكل حساباتك الإلكترونية واحرص على إبقاء ما يخص المعاملات المصرفية منفصلة عن شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع التسوق.
  • لا تستخدم معلومات شخصية يسهل الوصول إليها ضمن رقم التعريف الشخصي وكلمات المرور الخاصة بك، مثل تاريخ الميلاد أو الاسم الأوسط أو اسم الزوج أو الطفل أو شهرة الأم قبل الزواج أو العنوان أو أرقام متتالية. بدلا من ذلك، استخدم شيئا فريداً لا يعرفه أحد غيرك.
  • احرص على تسجيل الخروج من المواقع عند الإنتهاء دائما لمنع الوصول غير المصرح به إلى حساباتك. فإن إغلاق نافذة المتصفح ببساطة قد لا يُغلق صفحتك بشكل نهائي.
  •  لا تستخدم بطاقتك الائتمانية للتسوق عبر الانترنت في مواقع لا تحتوي على تشفير طبقة المقابس الآمنة (SSL encryption). يمكنك التعرف إذا كان الموقع يحتوي على هذه الطبقة من خلال عنوان الموقع إذ يبدأ ب https:// (بدلاً من http://)
  • تحقق من عنوان الموقع دائماً قبل إدخال كلمات المرور أو معلومات شخصية أخرى ورقم بطاقة الائتمان ورقم الحساب وما إلى ذلك.
  • تحقق من وقت وتاريخ آخر تسجيل دخول لك إلى الموقع في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول إلى المواقع المصرفية.
  • لا تترك الكمبيوتر دون مراقبة أثناء استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.
  • قم بتحديث برنامج الحماية من الفيروسات على جهاز الكمبيوتر و الهاتف المتحرك الخاص بك بإنتظام. حافظ على نظام تشغيل الكمبيوتر، ومتصفح الإنترنت، وبرنامج الجهاز المحمول مستحدثة بآخر تحديثات أمنية. قم بمسح جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل دوري للكشف عن مختلف أنواع الفيروسات بما في ذلك تلك التي يمكن استخدامها لتسجيل و إلتقاط ضربات لوحة المفاتيح.
  • قم بحذف ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح وسجل التصفح بعد كل جلسة، أو بشكل دوري، حتى تتم إزالة أي معلومات حساب وسجل تصفح.
  • عند اكتمال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، سجل الخروج قبل إغلاق المتصفح.

أمن البطاقة

  • قم بتغيير رقم التعريف الشخصي (PIN) الخاص ببطاقة الائتمان / بطاقة الخصم المباشر الخاصة بك بصورة دورية باستخدام قنوات الخدمات المصرفية لدينا (مركز الاتصال وأجهزة الصراف الآلي وخدمة الرد الصوتي التفاعلي). يرجى القيام دائماً بإدخال رقم التعريف الشخصي الخاص بك بشكل آمن أثناء إجراء المعاملات.
  • لا تكتب رقم التعريف الشخصي الخاصة بك أبداً على بطاقة الخصم/الصراف الآلي أو بطاقة الائتمان، والأفضل أن تحفظ هذا الرقم
  • لا تفصح أبداً عن رقم التعريف الشخصي الخاص بك لأي شخص
  • طابق إيصالات بطاقة الائتمان، وتنبيهات الرسائل القصيرة، وما إلى ذلك، مع المعاملات التي أجريت، وقم بالإبلاغ عن أي معاملات/رسوم غير عادية/غير مصرح بها على الفور.
  • قم بتغيير أرقام التعريف الشخصية وكلمات المرور الخاصة بك بقدر ما تستطيع. ولا تستخدم نفس رقم التعريف الشخصي لجميع بطاقاتك.
  • عند استخدام بطاقتك في جهاز الصراف الآلي، تحقق إذا كان جهازاً اضافياً موصولاً بفتحة قارئ البطاقة أو لوحة المفاتيح قبل إدخال رقم التعريف الشخصي الخاص بك.
  • لا تستعجل ابداً عند استخدام أجهزة الصراف الآلي. تأكد من عدم  تشتت انتباهك أو تخوفك أو هرعك لإتمام معاملتك.
  • راقب معاملاتك.
  • لا تشارك بطاقتك مع أي شخص، بما في ذلك عائلتك، عوضا عن ذلك، اختر بطاقات اضافية لأفراد عائلتك. إذ يقدم بنك أم القيوين الوطني بطاقة إضافية مجاناً مع الحساب الشخصي.
  • إذا فقدت البطاقة، قم بالإبلاغ عنها إلى البنك فوراً لمنع الاستخدام الغير مصرح به.

الأمن الشخصي

  • إذا تلقيت رسالة بريد إلكتروني تطلب معلومات شخصية، لا تضغط على زر الرد أو على أي رابط في البريد الإلكتروني.
  • لا تُفصح عن معلوماتك الشخصية عبر الهاتف أو عن طريق البريد أو من خلال الإنترنت، إلا إذا كنت تعرف هوية الشخص الذي تتعامل معه ويُفضل فقط عندما تكون أنت من قام بالاتصال. إذا تلقيت مكالمة يتم من خلالها طلب الحصول على البيانات السرية الخاصة بالمعاملات المصرفية وكانت المكالمة واردة من رقم هاتف متحرك، فمن المرجح أن يكون ذلك عملية احتيال.
  • لا تستخدم ميزة تسجيل الدخول التلقائي للمتصفح الذي يحفظ أسماء المستخدمين وكلمات المرور.
  • لا تفتح مرفقات البريد الإلكتروني المُستلمة من مصادر غير معروفة أو إذا كان الموضوع أو البريد الإلكتروني نفسه يبدو مريباً أو غير متوقع.
  • لا تقم بتحميل البرامج من مواقع غير معروفة أو غير موثوق بها إلا إذا كنت متأكداً من أنها آمنة.
  • لا تدخل إلى موقع البنك من خلال رابط عنوان ورد في رسالة إلكترونية مطلقاً، حتى إذا ظهر أن البريد الإلكتروني قد جاء من المصرف الذي تتعامل معه. الأفضل أن تكتب عنوان الموقع في متصفحك بنفسك.
  • عند الإمكان، تجنب استخدام أجهزة الكمبيوتر العامة أو نقاط الوصول اللاسلكية العامة للخدمات المصرفية عبر الإنترنت وغيرها من الأنشطة التي تنطوي على معلومات حساسة.
  • لا تقم بإجراء المعاملات المصرفية مطلقا أثناء فتح متصفحات متعددة على جهاز الكمبيوتر.
  • لا تترك جلسة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت الخاصة بك دون مراقبة في أي وقت.
  • لا تقم بتنزيل أو فتح البرامج القابلة للتنفيذ الواردة عبر البريد الإلكتروني.
  • تأكد من نوعية الملفات الملحقة قبل العرض.
  • لا ترد مطلقا على البريد الإلكتروني غير المرغوب فيه.
  • قم بتحديث آخر التفاصيل الشخصية الخاصة بك بانتظام، لضمان المراسلات الصحيحة.
  • أبلغ البنك عن خطتك للسفر لتجنب أي إزعاج أثناء السفر في الخارج.
  • يدعم بنك أم القيوين الوطني آليات التوثيق القوية التي تستخدم عاملين لتوثيق هوية حامل البطاقة مثل VbV وOTP لمعاملات التجارة الإلكترونية، فقم باستخدام خيارات المصادقة هذه للتسوق عبر الإنترنت.
  • راجع تأكيدات الطلب وبطاقة الائتمان وكشوفات الحسابات فور تلقيها للتأكد من أنه يتم تحصيل رسوم منك مقابل المعاملات التي أجريتها فقط. قم بالإبلاغ فوراً عن أي مخالفات.

نصائح أمنية

  • كن حذراً من إجراء المعاملات المالية عن طريق البريد الإلكتروني / وعبر المكالمات الهاتفية. قد يكون المتصل محتالاً يحاول خداعك عن طريق انتحال شخصية وجعلك ضحية للاحتيال. تواصل دائماً مع المستفيدين من خلال قنوات التواصل الرسمية الخاصة بهم للتأكد من صحة عنوان البريد الإلكتروني أو القيام بالاتصال بهم قبل تحويل الأموال.
  • لا تقدم أي حافز نقدي إلى موظفي أو ممثلي بنك أم القيوين الوطني، حيث أنه لا يسمح البنك بإستلام أموال نقدية من العملاء.
  • بنك أم القيوين الوطني ملتزم بحماية معلوماتك الشخصية.
  • بخلاف غرض التحقق من هويتك، لن یطلب منك موظفي مركز الاتصال في بنك أم القيوين الوطني معلوماتك الشخصیة أو المالیة.
  • لن يطلب موظفو بنك أم القيوين الوطني أو سلطات إنفاذ القانون مُطلقاً كلمة المرور الخاصة بك أو كلمة المرور لمرة واحدة (OTP) أو رقم التعريف الشخصي أو البيانات السرية للوصول الى الخدمات المصرفية الخاصة بك. يرجى ملاحظة أن البنك غير مسؤول عن خسائرك المالية الناجمة عن مشاركة أي معلومات مع أي طرف.
  • لن يطلب منك موقع البنك الإلكتروني إدخال أي من تفاصيلك الأمنية، إلا في صفحة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والتي يمكن الوصول إليها مباشرة من الصفحة الرئيسية لموقعنا www.nbq.ae
  • إذا تلقيت رسالة بريد إلكتروني أو رسالة نصية قصيرة أو أية رسالة أخرى مشبوهة تدّعي أنها من بنك أم القيوين الوطني، أو إذا كان لديك أي سبب للاعتقاد بأنك قد تكون ضحية لعملية احتيال أو أن حسابك لدينا تم استخدامه بشكل احتيالي، يرجى الاتصال بنا فوراً على الرقم 971600565656  أو/ إرسال بريد إلكتروني إلى nbq@nbq.ae.
دعنا نتواصل معك
سنقوم بلإتصال بك خلال 24 ساعة
خدمة العملاء
600 56 56 56
تعرف على فروعنا و مواقع أجهزة الصراف الآلي لدينا
المواقع على الخريطة
خدمة العملاء
تواصل معنا
قيد التحميل